منتديات نغمه حب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات نغمه حب
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 التميز

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بيسو
::المدير العام للمنتدي::
::المدير العام للمنتدي::
بيسو


ذكر
عدد الرسائل : 1499
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدير :: بنك الحب فرع خانيونس::
المزاج : ممتاز
الاوسمة : التميز 4
sms :


My SMS
منتدي نغمه حب
((العاصفه))]


تاريخ التسجيل : 28/11/2007

التميز Empty
مُساهمةموضوع: التميز   التميز Emptyالإثنين مايو 12, 2008 7:41 am

الموجز في قواعد اللغة العربية
التمييز


اسم نكرة يبين المراد من اسم سابق يصْدق - لولا تحديده
بالتمييز - على أشياء كثيرة، مثل: (عندي ثلاثون كتاباً أَنا بها قريرٌ عيناً).


فـ(كتاباً) فسرت المراد بالثلاثين التي تصلح لولا التمييز لكل المعدودات، و(عيناً) أوضحت وحددت المراد بالذي (قرَّ) مني وهو العين، ولولاه ما عرف السامع هل أنا قرير بها صدراً أو نفساً أو خاطراً:

ويسمى النوع الأول بتمييز الذات أَو التمييز الملفوظ، والثاني يعرف بتمييز النسبة أَو التمييز الملحوظ:

أ- أما تمييز الذات فيفسر المبهم من:

1- الأَعداد وكناياتها مثل: (في القاعة عشرون طالباً أَمامهم كذا كتاباً).

2- وأسماءِ المقادير ((مساحة أَو وزناً أو كيلاً أو مقياساً)) مثل: بادلني بكل قصبة بناءً هكتاراً حقلاً، خذ رطلاً زيتاً و(لتراً) حليباً مع مدِّ قمحاً، ثوبك أربع أذرع حريراً.

3- وأشباه المقادير على أَنواعها: فمشبه المساحة مثل (ما في السماء قدرُ راحة سحاباً)، ومشبه الوزن مثل (ما فيه مثقال ذرةٍ عقلاً)، ومشبه الكيل مثل: (خبأَت جرةً عسلاً وصفيحةً دبساً وبرميلاً زيتاً)، ومشبه المقياس مثل: (وقَّعنا مَدَّ يدك عريضةً).

4- وما جرى مجرى المقادير مثل (أَليس عندي مثل ما عندك ذهباً؟) و(هذه غلتي وعندي غيرُها ثمراً).

ويلحق بذلك فرع التمييز مثل قولك (في الخزانة سوار ذهباً وساعة فضة وحُلَّةٌ جوخاً).

ولك أَن تنصب تمييز الذات بأَنواعه كلها (عدا الأعداد) أو تجره بـ(من) أو تضيف ما قبله إليه فتقول: في الخزانة سوارٌ فضةً = سوارُ فضةٍ (تضيف ما قبله إليه) = سوارٌ من فضة، فإن كان ما قبله مضافاً إليه اقتصرت على النصب أَو الجر مثل (أعطني قدر شبر خيطاً: قدر شبر من خيط).

ب- وأما تمييز النسبة، فما كان منه محولاً عن فاعل أَو مفعول أو مبتدأ وجب نصبه مثل: طب نفساً، وكفى بعقلك رادعاً، فجّرنا الأَرض عيوناً، أَنا أَكثر مالاًالتميز Hashm.

وما كان غير محول كأَكثر تراكيب التعجب، جاز نصبه وجره بـ(من) مثل (أنعم به فارساً = من فارسٍ، ما أَعظمك بطلاً = من بطل، لله در خالدٍ قائداً = من قائد).
تمييز العدد وكناياته:


أ- الأعداد من (3- 9) تؤنث مع المعدود المذكر، وتذكر مع المعدود المؤنث في جميع حالاتها مفردة أو مركبة أو معطوفاً عليها فتقول: (في الخزانة ست مجلات وسبعة أقلام، وثلاثة عشر كتاباً وخمس عشرة رسالةً، وثمانيةٌ وستون دفتراً وأربعٌ وخمسون بطاقةً). أًما العدد -10) فله حالان: يوافق معدوده إذا تركب مع غيره كما رأيت (ثلاثة عشر كتاباً، خمس عشرة رسالة) ويخالفه مفرداً مثل: (نجح عشرة طلاب وعشر طالبات) والواحد والاثنان يوافقان المعدود في جميع الحالات. وكذلك ما يصاغ من العدد على وزن (فاعل) نقول: (هذا اليومُ السابعَ عشرَ من رجبالتميز Hashm وغداً الليلةُ التاسعةَ عشرةَ).

أَما تمييز الأعداد فيكون جمعاً مجروراً بين (3- 10). ومفرداً منصوباً بين (11- 99) كما ورد في الأمثلة السابقة، ومفرداً مجروراً مع (100 و1000) تقول: (ثمن كل مئة قلم أَلفُ قرش).

هذا ويختار قراءة الأَعداد ابتداءً من المرتبة الصغرى فصاعداً، فتقرأ العدد ((1945)) قائلاً: كان الجلاءُ سنة خمس وأَربعين وتسعمئة وأَلف.

ب- يكنى عن العدد بكلمات ثلاث: كذا، كأَيِّنْ، كم.

أَما كذا فتستعمل إخباراً عن العدد مطلقاً كثيراً أو قليلاً تقول: (عندي كذا كتاباً. ورأيت كذا وكذا قريةً). وتمييزها مفرد منصوب أبداً وهي مبنية يختلف إعرابها بحسب موقعها في الكلام، ففي الجملة الأُولى هنا هي مبدأ، وفي الثانية مفعول به.

2- كأَيِّنْ (كأَيٍّ)التميز Hashm مبنية على السكون وهي خبرية تدل على الكثير فقط، ولها صدر الكلام وتختص بالماضي، ومحلها من الإعراب يختلف باختلاف ما بعدها فتكون مفعولاً به مثل (كأًين من كتابٍ قرأت)، أَو مفعولاً مطلقاً مثل (كأَين من مرة نصحتك!) وتكون مبتدأ مثل: (كأَين من خير في التزام الاستقامة!) ولا يكون خبرها إلا جملة أو شبه جملة.

أما تمييزها فمفرد مجرور بـ((من)) دائماً وسمع نصبه قليلاً في الشعر.

3- ((كم)) لها استعمالان: استفهامية وخبرية:

فأما الاستفهامية فيستفهم بها عن عدد يراد معرفته مثل: (كم ديناراً عندك؟) ولها صدر الكلام، ويتصل بها تمييزها، فإن فصل فبالظرف والجار والمجرور غالباً مثل: (كم في المجلس عاقلاً؟)

وتمييزها مفرد منصوب في جميع الحالات كما رأيتالتميز Hashm.

وهي مبنية دائماً ويختلف إعرابها على حسب جملتها، فهي مبتدأ في قولك (كم ديناراً عندك؟). وخبر في (كم مالك؟) و(كم سطراً كان خطابك؟). ومفعول به في (كم كتاباً قرأت؟). ومفعول مطلق في (كم مرةً قرأْت درسك)، ومفعول فيه في (كم ليلةً سهرت؟).

وأما (كم) الخبرية فلا يسأَل بها عن شيءِ وإِنما يخبر بها عن الكثرة وتكون بمعنى (كثير) ولا تستعمل إلا في الإِخبار عما مضى مثل: (إِنْ أُخفق الآن فكم مرةٍ نجحت!) ولها الصدارة كأختها الاستفهامية، لا يتقدم عليهما إِلا المضاف أَو الجار مثل (بكم عبرةٍ تمرُّ فلا تتعظ!) (جثةَ كم رجل واريت!) وإِعرابها كإِعراب الاستفهامية تماماً.

وتمييز (كم) الخبرية نكرة مجرورة بالإضافة إليها أَو بـ(من)، وهي مفردة غالباً: (كم مغرور غرت الدنيا!، كم من مغرور... كم من مغرورين..).

فإِذا فصل فاصل بينها وبين مميزها وجب نصبه أَو جره بـ(من)، تقول في (كم عبرة في الدنيا!) إِذا فصلت: (كم في الدنيا عبرةً = من عبرة). وتفترق (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية عدا ما تقدم من الفروق في المعنى وفي التمييز، في أَنك إِذا أَبدلت من الاستفهامية وجب أن يقترن البدل بهمزة الاستفهام مثل: (كم كتاباً قرأْت؟ أَعشرين أَم ثلاثين؟)، أَما الخبرية فلا تقترن بشيء تقول: (كم مرةٍ وعظتك، عشرين، مئة، أَلفاً!).
ملاحظات ثلاث:


1- التمييز نكرة دائماً، فإن أَتى معرفة لفظاً فهو نكرة معنى مثل: (طبت النفسَ ببيع الدار). (أَلِم أَخوك رأْسه)، فـ(النفس) و(رأْسَه) معرفتان لفظاً نكرتان معنى إِذ هما بمنزلة (طبت نفساً، أَلم رأْساً).

2- مرتبة التمييز التأْخر عن المميز الذي يعتبر الناصب له فلا يتقدمه ولم يسمع إلا نادراً في الشعر تقدم تمييز النسبة على فعله المتصرف مثل:


<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>وداعي المنون ينادي جهارا</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
اَنفساً تطيب بنيل المنى</SPAN></TD></TR></TABLE>أَما إِذا كان التمييز ملفوظاً، أَو ملحوظاً وعامله جامد فلا يتقدم البتة لا في ضرورة ولا في غيرها.

3- يفرقون غالباً بين الحال والتمييز بأَن الحال على معنى (في)، والتمييز على معنى (من)، فمعنى (جئت راكباً): (جئت في ركوبي)، ومعنى (لله دره فارساً، بعت ثلاثة عشر كتاباً): (لله دره من فارس، بعت ثلاثة عشر من الكتب).
الشواهد:
(أ)


1- {سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ}[الحاقة: 69/7]


2- {قالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ}[المؤمنين: 23/112]


3- {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً}[الكهف: 18/18]


4- {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [آل عمران: 3/146]


5- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحِينَ}[البقرة: 2/130]


6- {وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلاّ قَلِيلاً وَكُنّا نَحْنُ الْوارِثِينَ}[القصص: 28/58]


7- {قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً}[مريم: 19/3]

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>سوداً كخافية الغراب الأَسحم</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
8- فيها اثنتان وأَربعون حلوبةً</SPAN></TD></TR></TABLE>عنترة

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>وأَندى العالمين بطونَ راح</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
9- أَلستم خيرَ من ركب المطايا</SPAN></TD></TR></TABLE>جرير

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
10- رأَيتك لما أَن عرفت وجوهنا</SPAN></TD></TR></TABLE>رشيد اليشكري

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>زيادته أَو نقصه في التكلم</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
11- وكائنْ ترى من صامت لك معجب</SPAN></TD></TR></TABLE>زهير

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>بانت لتحزننا عَفاره</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
12- يا جارتا ما أَنت جاره!</SPAN></TD></TR></TABLE>الأعشى
(ب)

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>في حدِّه الحدُّ بين الجد واللعب،</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
13- السيف أصدق أنباءً من الكتب</SPAN></TD></TR>
<tr><td align=right>جلودهم قبل نضج التين والعنب</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
ستون ألفاً كآساد الشرى نضجت</SPAN></TD></TR></TABLE>أبو تمام

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>ما بالها قطعت في ربع دينار</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
14- يدٌ بخمس مئين عسجداً وُديت</SPAN></TD></TR>
<tr><td align=right>ذل الخيانة فافهم حكمة الباري)</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
(عز الأَمانة أَغلاها وأَرخصها</SPAN></TD></TR></TABLE>المعري

<table dir=ltr width="100%"><tr><td align=right>وجاهلٍ جاهل تلقاه مرزوقا</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
15- كم عاقلٍ عاقل أَعيَتْ مذاهبه</SPAN></TD></TR>
<tr><td align=right>آلماً حُم يسره بعد عسر؟</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
16- اطرد اليأْس بالرجاءِ فكأْيِنْ</SPAN></TD></TR>
<tr><td align=right>وداعي المنون ينادي جهارا؟</TD>
<td align=right></TD>
<td align=right>
17- أَنفساً تطيب بنيل المنى</SPAN></TD></TR></TABLE><hr align=right width="75%">

التميز Hashm الأصل: طابت نفسك وكفى برادع عقلك. ومعلوم أن المجرور بعد كفى فاعل في الأصل. واصل المثالين الباقيين فجرنا عيون الأرض، مالي أكثر من مالك.
وسام التفضيل ينصب مميزه حسب القاعدة إن لم يكن من جنس ما قبله مثل (أنت أفضل رأياً)، فإن كان من جنسه وجبت إضافته إليه: (أنت أفضل كاتب) إلا إذا أضيف إلى غير تمييزه مثل (أنت أكرم الرفاق معيناً).

التميز Hashm إلا إذا كان التمييز كلمة (مئة) فتبقى معها مفردة في الأكثر الغالب تقول: (خمسمئة جندي في الميدان) وقد سمع جمعها جمع سلامة قليلاً فقيل: خمس مئين، خمس مئات، وإلا أسماء الجموع أو أسماء الأجناس فتجر بمن، تقول: سبعة من الطير وخمسة من القوم. وقل أن تضاف مثل (تسعة رهط).

التميز Hashm وردت قليلاً مخففة في الشعر هكذا: (كائن، كأينْ).

التميز Hashm جوزوا جره على ضعف إذا جرت هي بالحرف مثل (بكم دينارٍ اشتريت هذا؟) وأضعف من هذا (بكم من دينار..؟) والنصب هو الوجه في جميع ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7bekaham.yoo7.com
انا فلسطيني
::المدير العام للمنتدي::
::المدير العام للمنتدي::
انا فلسطيني


ذكر
عدد الرسائل : 936
العمر : 32
رقم العضوية : 77
الاوسمة : التميز Tmqn3
sms :


My SMS
كلنا فداك رسول اللهmarquee>

تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2008 12:56 pm

مشكورررر اخي الغالي على موضوعك الجميل
مزيد من التقدم والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسو
::المدير العام للمنتدي::
::المدير العام للمنتدي::
بيسو


ذكر
عدد الرسائل : 1499
العمر : 32
العمل/الترفيه : مدير :: بنك الحب فرع خانيونس::
المزاج : ممتاز
الاوسمة : التميز 4
sms :


My SMS
منتدي نغمه حب
((العاصفه))]


تاريخ التسجيل : 28/11/2007

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2008 1:08 pm

مشكور علي مرورك

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7bekaham.yoo7.com
ابو وطن
::مشرف عام علي المنتدي::
::مشرف عام علي المنتدي::
ابو وطن


ذكر
عدد الرسائل : 1005
العمر : 32
الاوسمة : التميز 3547_1180476501
sms :


My SMS
منتدي نغمه حب))]


تاريخ التسجيل : 20/06/2008

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالخميس يوليو 03, 2008 2:39 am

مشكور كتير اخى الكربم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا فلسطيني
::المدير العام للمنتدي::
::المدير العام للمنتدي::
انا فلسطيني


ذكر
عدد الرسائل : 936
العمر : 32
رقم العضوية : 77
الاوسمة : التميز Tmqn3
sms :


My SMS
كلنا فداك رسول اللهmarquee>

تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالأحد يوليو 06, 2008 3:05 am

مشكوررر اخي على الموضوع الجميل والمعلومات الجيده ولك تحياتي انا فلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي
::عضو جديد::
::عضو جديد::



ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 28
الاوسمة : التميز Dcsdff10
sms :


My SMS
انا عدي ابن نادي الاهلي))]


تاريخ التسجيل : 07/06/2008

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالخميس يوليو 10, 2008 3:09 am

مشكوووووووور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEKAHAM
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
BEKAHAM


ذكر
عدد الرسائل : 311
العمر : 34
رقم العضوية : 2
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدي عاشق الغروب((العاصفه))]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 3:58 am

مشكوور جدا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEKAHAM
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
BEKAHAM


ذكر
عدد الرسائل : 311
العمر : 34
رقم العضوية : 2
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدي عاشق الغروب((العاصفه))]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

التميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: التميز   التميز Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 3:58 am

مشكوور جدا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نغمه حب :: المنتــــديات الجادة :: منتدي التعليمي-
انتقل الى: